المهووس للمعلوميات

ما هو الروت ROOT أندرويد المميزات والعيوب طريقة القيام به وإزالته

| | |

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في مقالة اليوم إن شاء الله أحببت أن أشاركك موضوع تحت عنوان : ما هو الروت ROOT ؟ في نظام اندرويد Android وما فائدته كذلك المميزات والعيوب وهل هو إجباري أم إختياري, من أكثر الأسئلة التي يتداولها المستخدمون الجُدد او المبتدئين في عالم أجهزة الاندرويد. لذالك ستحاول في هذه المقالة سأُقدم لك شرح كافي و وافي بشكل مبسط وسهل عن الروت وفوائد الروت وطرق إلغاءه وهل عملية الروت إجبارية ام إختيارية على الهواتف والحواسب اللوحية او حتى اي جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد, لكن وقبل البدأ في الشرح قد يتسائل البعض مع هو الأندرويد؟ لا عليك الجواب يمكن ان يكون واضح وبشكل بسيط أيضًا من خلال مقالة  كنا قد تطرقنا إليها سابقا على المدونة يمكنك قراءة هذه المقالة لتتوضح لك الرؤيا أكثر ما هو اندرويد ؟.

ما هو الروت ROOT في نظام اندرويد Android فائدته فوائد مميزاته وعيوبه أجهزة الاندرويد الحواسب اللوحية الهواتف مقالة  فوائد الروت عمل روت لأجهزة سامسونغ ال جي سوني نيكسس عمل روت لجميع اجهزة الاندرويد


---------------------------
1# ماهو الروت ؟ :
---------------------------

على أي جهاز أندرويد أنت كمستخدم للجهاز تكون كمستخدم عادي طبيعي بمعنى أخر أنت لديك صلاحيات محدودة في النظام مع أن نظام الأندرويد قدراته جد مفتوحة كذلك أنه مفتوح المصدر أي شخص يمكنه التعديل عليه كيف ما شاء لكن تبقى أمور محدودة فقط للمدير أو الأدمين لاتستطيع أن تغعلها كمستخدم عادي يعني في حدود بما أن مستخدم عادي للجهاز. الروت يعطي هذه الصلاحيات للتتحم بشكل حرفي النظام وتغيير أن شيء موجود فيه كالتعديل على ملفات النظام التطبيقات إلخ...

الروت أو ROOT باللغة الإنجليزية كذلك هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية الأدمين للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدا من العتاد الصلب الجذر وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات, ذاكرة, شاشة ...الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية اي الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بــــ Super User وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

---------------------------------------
2# مميزات وفوائد الروت :
---------------------------------------

إليك بعض من مميزات وفوائد الروت و إستخدماته الاكثر شيوعًا.

·        تركيب أو تثبيت رومات مخصصة.
·        القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك أب.
·        تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
·        تغيير نوع الخط وشكله في الاندرويد.
·        الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الأساسية.
·        تغير نمط الملفات كما في أجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية  OCLF لاق فكس.
·        إذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل أكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج إلى صلاحيات روت.
·        تغير الآي بي IP في جهازك والذي يُمكنك من فتح سوق جوجل بلاي الأمريكي وتحميل التطبيقات والألعاب منه.
·        تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.

-------------------------
3# عيوب الروت :
-------------------------             
أول ما يمكن أن يدور في ذهن أي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة هاتفه ، فقد يتعرض الجهاز  للتلف أو العطب نتيجة إجراء تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت كما يتم فقدان الضمان ، فعند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف أو الحاسب أللوحي ضمان الشركة بالإضافة  إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر البرامج الملحقة وغيرها.

------------------------------------------------------
4# هل الروت إجباري أم إختياري ؟ :
------------------------------------------------------
        
الروت ليس إجباري لمن يحمل أجهزة تعمل بنظام أندرويد بل هو اختياري.. يعتمد على حسب رغبتك في استخدام هاتفك، فإذا أردت إن تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت أمر حتمي وخاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج إلى الروت وتثبيت روم ROM أندرويد أخرى على الجهاز ليست بالضرورة إن تكون روم رسمية وقد تكون مطبوخة ومن تطوير مجموعة من المبرمجين مثل رومات سيان وجين مود أو AOKP وغيرهم.

-----------------------------------------------------------------
5# كيف أقوم بعملية الروت لجهاز أندرويد ؟ :
-----------------------------------------------------------------

تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، ومنها من يقوم بإغلاق البووت لودر ومنها الاخر يسمح بفتحه لاحقًا لكي تتم عملية الروت بعد فتح البوت لودر Bootloader (مسؤل عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد. طريقة الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الامكانيات ودعم الجهاز، فبعض الهواتف او الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي توصل إليها وحصل على صلاحية.

 ----------------------------------------------------------
1-5# ما هو البوت لودر Bootloader  ؟ :
----------------------------------------------------------

البوت لودر Bootloader هو عبارة عن كود برمجي إن صح التعبير يكون هو أول كود يمر بالمعالج في النظام وهو الذي يقوم بعمل فحص سريع لأجزاء النظام أو ما يسمى بــ I/0 TEST فحص الدخل والخرج، ويقوم بعدها بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يقوم بإطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد لتشغيل النظام الأعلى و هو الروم في الاندرويد نستطيع عن نعبر عن العملية بالشكل التالي، الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية <--- التغذية تؤدي إلي إطلاق البوت لودر ---< البوت لودر يطلق الكيرنل --<- تعريفات المعالج والذواكر  <--- الدخول لنظام اندرويد.

إليك مجموعة من البرامج للقيام بعملية الروت لأجهزة أندرويد  :

1- برنامج : Kingo Root
2- برنامج : One Click Root
3- برنامج : Unlock Root Pro
4- برنامج : V Root

تنبيه : تأكد وإبحث جيدا عن طريقة روت متوافقة مع هاتفك أندرويد قبل البدأ في إستخدام أحد هذه البرامج وتأكد عند قيامك بروت لهاتفك أندرويد لم تتمكن من إستقبال التحديثات الجديد في حالة كانت متوفرة.


----------------------------------------------
6# كيفية إلغاء وحذف الروت ؟ :
----------------------------------------------

يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الأندرويد المثبتة عليه أو عبر تثبيت روم رسمي خالي من الروت, ويمكن إلغاء الروت لبعض أجهزة أندرويد عن طريق تطبيق UnRoot.

---------------------------------------------------------------
7# معلومة إضافية : ما هي الروم ROM ؟ :
---------------------------------------------------------------

الــ روم هي نسخة نظام أندرويد كاملة حيث تسمى روم، وقد تسمع في عالم الاندرويد أحدا يقول لقد قمت بتركيب أو تثبيت روم اندرو يد “مارشميلو أو لوليبوب” رسمي او من رومات سيانوجين مود CyanogenMod او غيرهم من مطوري رومات اندرو يد) إذا يوجد دائمًا نسخة اندرويد أو روم اندرويد رسمية او روم اندرو يد مخصصة والتي يعمل عليها المبرمجون والمطوّرون.

------------------------------------------------------------------------------
8# لللإفادة : جميع نسخ أندرويد الى حدود 2016 ؟ :
------------------------------------------------------------------------------

جميع نسخ أندرويد مارشميلو لوليبوب رومات الروم إلغاء وحذف الروت الروت صلاحية الأدمين android rom root


هذا ما في الموضوع أتمنى أن تكون قد استفدت وكان لديك إي إستفسار أو سؤال حول الروت أو نظام اندرويد، يمكنكم طرحه في التعليقات أو راسلي على صفحة الفيس بوك، سأكون سعيد بالإجابة عنها ضمن معرفتي ومعلوماتي المتوفرة.

--------------------------------------------
أقترح عليك مواضيع ذات صلة :
-------------------------------------------


































هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |