المهووس للمعلوميات

تَعرفْ على من هو White Hat Hacker و Black Hat Hacker (مقالة حصرية)

| | |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. هل سبق لك وسمعت بمصطلح Black Hat Hacker و White Hat Hacker قد تكون سمعت بهذين المصطلحين من قبل وقد تكون العكس. وإن كنت لأول مرة ستسمع بهما فدعني أقربك منهما. أولا لدينا المصطلح الأول ويطلق على الشخص الذي تكون لديه خبرة واسعة في مجال المعلوميات وكل ما له علاقة بها. كــــ أنظمة التشغيل والشبكات إلخ... لكن هذا الشخص يستخدم ما لديه من كفاءة ومعلومات في أشياء سلمية لا تمس بحرية الأخرين. أما المصطلح التاني فهو كذلك شخص مثله مثل الشخص الأول قد تكون له نفس كفاءة الأول لكن الفرق بينهما أن التاني يستخدم ما لديه من كفاءة في أشياء تخريبية. لتعرف أكثر عن هذين المصطلحين أدعوك لقراءة التفاصيل بالأسفل.
White Hat Hacker black hat hacker القبعات السوداء والبيضاء الفرق بين من هو ما هو شخصية عالم مجهول
White Hat Hacker

الهاكر القبعة البيضاء أخلاقي White Hat Hacker الحماية الأمن  الأمن المعلوماتي

هو شخص له معرفة واسعة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل بشتى أنواعها والشبكات ولغات البرمجة والهاردوير إلخ... وأشياء أخرى قد يحتاج إليها في عمله. وبدلا من أن يقوم هذا الشخص بتنفيذ وبشن هجمات إلكترونية خبيثة وفضح الأسرار وزعزعة الأمن المعلوماتي. فهو يهدف إلى صد هجمات الهاكرز. وفي الغالب الذي يفضل أن يكون من White Hat Hacker تتبناه بعض الشركات لأجل مساعدتها في حماية بياناتها ومعلوماتها وكشف الثغرات في مواقعها وإعلامهم بها قبل أن يتم إكتشافها من طرف ذوي القبعات السوداء. ويتحدد أيضا عمله في تصعيب طرق الوصول الى المعلومات لأنه في الحقيقة مصطلح الحماية في مجال الأنترنت والمعلوميات. فهو فقط عملية معقدة ومركبة يقوم بها المختص في الأمن المعلوماتي كـــ ذوي القبعة البيضاء لتصعيب وتعقيد طرق الوصول الى المعلومات المراد بها بذلك سيجد المهاجم والهاكر صعوبة في سرقة المعلومات التي يريدها. وهنا يتحدد الفرق بينه وبين ذوي القبعة السوداء حيت أن white hat hacker يكون على علم ودراية كاملة بما يفعل لأنه درس عن الأشياء التي يفعلها.
 وفي الأخير نستنتج أن ذوي القبعة البيضاء ليسو هاكرز لسرقة بيناتنا ومعلوماتنا بل على العكس هم في خدمتنا ولحماتنا من الهجمات الإلكترونية حماتنا من الأخطار المعلوماتية بصفة عامة وللإشارة مثل هؤلاء تجدهم يعملون في مواقع وشركات مشهورة كشركة ميكروسوفت وجوجل. وسأوضح لك أكثر بحادثة وقعت ... كانت هناك فتاة جميلة تعمل على حاسوبها تدردش مع أحد الأشخاص لأول مرة في حسابها على الفيسبوك فطلب منها ذلك الشخص أن ترسل له بعض من صورها. فرفضت في البداية لكن في الأخير إستطاع الثعلب الماكر أن يأخد منها الصور على حالة غير عادية في غرفتها. بعد مرور بعض الأيام إتصل عليها نفس الشخص التي كانت قد وضعت فيه ثقة كبيرة يهددها بأن تدفع له مبلغ معين وإلا سيقوم بنشر صورها على المواقع الإباحية وهي على تلك الحالة. فأخبرته أنها لا تملك ذلك لمبلغ وأنها قد تفعل أي شيئ يأمرها به بشرط ألا بفضحها. فلم يستجب لها وحدد معها موعد إن أتت بالمال حذف الصور وإلا نشرها ليرها أصدقائها. فأصبحت الفتاة في حيرة من أمرها وبدأت تبحث عن شخص قد ينقدها من هذا الموقف ولحسن حظها كان أحد أصدقائها مند أيام الدراسة يعمل في شركة مختص في الحماية والأمن المعلوماتي وكان ينتمي الى الـــ White Hat Hackers فأخبرته بقصتها فوعدها بأن يساعدها. وبالفعل لم تمضي المدة التي حددها معها الشخص الذي كان يهددها حتى تمكن صديق الفتاة من إختراق والدخول الى حاسوب الشخص الذي كان يهددها وقام بحذف جميع الصور وقام أيضا بتعطيل عمل القرص الصلب حتى لايتمكن هذا الشخص من إسترجاعها من جديد. وفي الأخير نجت الفتاة بفعلتها وذلك بفضل صديقها.


Hat HackerBlack 

black hat hacker الهاكرز القبعة السوداء المهووس للمعلوميات الحماية الأمن المعلوماتي

على خلاف ما رأينا في السابق فأصحاب القبعة السوداء هم مجموعة من الأشخاص أو شخص واحد قد تكون له تقريبا نفس كفاءة ومعرفة ذوي القبعة البيضاء. بمعنى هو كذلك له معرفة واسعة في أجهزة الكمبيوتر والشبكات وأنظمة التشغيل واللغات البرمجية بمختلف أنواعها إلخ... ومن المعروف أن القراصنة ذوي القبعة السوداء يتحدد عملهم في إقتحام وإختراق المواقع الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر وحقنها بتروجانات والتحكم فيها عن بعد. وأيضا إنشاء برامج خبيثة وفيروساب لسرقة خصوصية المستخدمين. والبحث عن ثغرات في المواقع لشن هجمات عليها والتجسس على كل من يستخدم الأنترنت. ولا ننسى أيضا سرقة الحسابات البنكية. على العموم ذوي القبعة السوداء عملهم هم التجسس والمراقبة وسرقة المعلومات. عكس White Hat Hacker فــــالشخص التي ينتمي الى Black Hat Hacker في أغلب الأحيان تكون لديه خبرة ومعرفة عن طريقة الإكتساب بمعنى أنه قام بإكتساب ما يفعله من شخص أخر لكن هو ليست لديه معرفة كاملة بالأشياء التي يقوم بها. الأشياء التي يفعلها أخدها فقط عن طريق الإكتساب.

أظنك الأن قد إستوعبت جيدا ماذا نعني بالـــ White Hat Hacker و الـــ Black Hat Hacker والفرق بينهما ... وإن إستفدت حاول أن تكافئ جهودنا بنشر المقالة مع أصدقائك أو الضغط على لايك في الأسفل.



-----------------------------------------
أقـــترح عليك مقالات ذات صلة :
-----------------------------------------








































هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |