المهووس للمعلوميات

تعرف على ماهو الكليك جاكين ClickJacking وكيف تحمي نفسك منه

| | |
ماهو clickjacking وكيف تحمي نفسك منه الكليك جاكين الويب كام webcam game الألعاب لعبة فلاش فلاشية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. في مقالتنا لهذا اليوم سوق نتحدث إن شاء الله عن خطر يهددنا داخل العالم الإفتراضي ألا وهو الـــــ Click jacking إذن ماذا نعني بهذا المصطلح. بخلاصة كليك جاكين هو طريقة وفن خداع الأشخاص الذين يتعاملون مع المواقع ومع تطبيقات الويب. فلنفترض أنت كمستخدم للأنترنت تريد مثلا و تريد الدخول الى موقع للألعاب الفلاشية .. جميل جدااا .. ستدخل لهذا الموقع وستقوم بإختيار اللعبة التي تريد أن تلعب فيها ثم ستضغط مثلا على بدأ اللعبة أو Start. ثم ستضغط على مجموعة من الأزرار داخل هاته اللعبة. إلا أن مايميز هاته اللعبة أن هاته اللعبة تتضمن سكريبت خبيث هذا السكريبت مثلا يقوم بــإستغلال للويب كام Webcam الخاص بك. يعني فتح الكام الخاص بك ثم تسجيلك. وذلك عبر أنك مثلا عندما ستدخل الى هذه اللعبة وتضغط على start عندما ستضغط على هذا الزر أو Button باللغة الإنجليزية فإنه في الحقيقة ستضغط على زرين الزر الأول والذي يظهر لك كمستخدم والزر التاني لاتراه يعني في هذه الضغطة ضغطت على زرين زر بدأ اللعبة وبالفعل ستبدأ اللعبة وزر أخر مثلا إخترت فيه السماح وأعطيت تصاريح و الحق للموقع بإستعمال الكاميرا الخاصة بك. ثم ستضغط مثلا على زر تاني هذا الزر مثلا بــإختيار المستوى الذي تريد أن تلعبه في اللعبة في هذه الحالة كذلك فإنك ضغطت على زرين زر إختيار المستوى .. جميل .. هذا لا غبار عليه. لكن لم تكن تدري أنك في نفس الوقت ضغط على زر أخر قد يكون بدء التسجيل بالويب كام بمعنى start recording. إذن في الأول إخترت السماح للويب كام بالعمل مع ذلك الموقع وفي التاني إخترت بدأ التسجيل لكن يبقى هذا كله بدون علمك. وبذلك ستقوم الويب الكام بتسجيلك وأنت تلعب على الأنترنت وأنت لاتدري بذلك. بعد التسجيل ستقوم بإرسال معلوماتك الى المكان المطلوب منها من طرف الموقع أو من طرف السكريبت الخبيث. و ذلك يبقى على حسب ما يريد مصنعي هذه المواقع من خلال هاته الفيدوهات. وغالبا ما يتم المتاجرة وإستثمارها بها في السوق السوداء. لاأتحدث عن الذكور بقدر ما أتحدث عن الإناث. وفي الأسفل ستجد رسم توضيحي لمعنى الكليك جاكين.
ماهو clickjacking وكيف تحمي نفسك منه الكليك جاكين الويب كام webcam game الألعاب لعبة فلاش فلاشية

وفي الأخير نستنتج أن الكليك جاكين هو خطر لبد ومن الواجب الإنتباه والحذر الشديد من مثل هاته الطرق في خداعنا والإلقاء بنا في شبكة المهاجمين. كنصيحة وكطريقة للحماية من ClickJacking وكونه يتغيير من تطبيق لأخر ومن موقع لأخر ولكن ما أنصح به هو تجميل إضافة للفايرفوكس لأنها تعمل فقط على متصفح Firefox يمكنك تحميلها من هنا وإضافتها لمتصفحك مزيلا فيرفوكس حيت تقوم بحمايتك من السكريبتات الخبيثة. لكن وللإشارة عند إضافتك لهذه الإضافة ستجد مشاكل مع بعض المواقع كموقع الـفيسبوك بحت لن يعمل معك بشكل جيد. ولتفادي هذا المشكل قم بإضافة موقع الفيسبوك الى الائحة الخضراء في Noscript.

إذن في الأخير أتمنى أن تكون قد إستفدت من موضوع اليوم والذي هو في غاية الأهمية .. وإن إستفدت لاتنسى مكافأة جهودنا بمشاركة هذه المقالة مع أصدقائك لتعم الفائدة و إضغط على لايك في الأسفل.


-----------------------------------------
أقـــترح عليك مقالات ذات صلة :
-----------------------------------------






































هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |