المهووس للمعلوميات

تعرف على الفرق بين الأقراص الصلبة HDD و SSD .. المميزات والعيوب

| | |
الـسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. إن الأقراص الصلبة التي تتواجد بحواسبنا سواء المحمولة منها أو المكتبية والتي نستخدمها مند فترة طويلة. وتوجد في جل إن لم نقل كافة أنواع أجهزة الكمبيوتر الجديدة منها أو القديمة. والتي وظيفتها الأولى و الأخيرة هي تخزين وحفظ بياناتنا سواء الخاصة بنظام التشغيل الذي نستخدمه أو الشخصية ككل ماهو متعلق بنا من معلومات إلخ... وحيث عندما نقوم بتخزين أي شيء على حاسوبنا مثلا صور مقاطع فيديو ملفات مستندات إلخ... فأنها يتم حفظها في القرص الصلب Hard disk. وكلنا نعلم أن التكنولوجيا تتطور وتتقدم بإستمرار يوما بعد يوم لهذا فنحن في حاجة الى مساحة أكبر للتخزين بالإضافة الى السرعة. فقبل سنوات مثلا كان مقطع فيديو من تصوير هاتف محمول لمدة دقائق قليلة تبلغ مساحته ما بين 3 الى 6 ميجا. لكن الأن حجم مقطع الفيديو وبنفس المدة وبهاتف ذكي قد تصل مساحته الى 300 ميجا بايت أو أكثر لهذا السبب نحتاج الى مساحة كبيرة للتخزين والحفظ كل يوم. وتأتي أنواع الأقراص الصلبة بأنواع وبأحجام مختلفة وتقوم بتصنيعها العديد من الشركات المتخصصة في هذا الميدان حيت تأتي في المقدمة شركة Maxtor و Seagate و Toshiba و western digital الكثير الكثير من الشركات الأخرى لكن تبقى هذه الشركات هي المسيطرة في هذا المجال التي كانت متخصصة في نوع يسمى بـــ HDD. لكن في سنة 2008 ظهرت تقنية جديدة عادة ما تستخدم في الهواتف والأجهزة المحمولة لما لها من مميزات رائعة وقوية تفيد أكثر وتزيد من أداء الأجهزة وتسمى هذه التقنية بــــ SSD. وفي مقالتنا لهذا البوم إن شاء الله سأوضح معنى hdd و ssd والفرق بينهما ومميزات وسلببيات كل منهما. إذن تابع التفاصيل.
الفرق بين مساحة كبيرة للتخزين Maxtor Seagate Toshiba وwestern digital  HDD SSD  الشركات تقنية الهواتف والأجهزة المحمولة مميزات الأقراص الصلبة هاتف محمول مقطع فيديو صور مقاطع فيديو ملفات مستندات القرص الصلب Hard disk حاسوب الفرق بين هاردسك hdd و ssd
ماهي تقنية HDD ؟

HDD هي إختصار لكلمة Hard Disk Drive وهذا الأخير هو قرص صلب يتم تخزين البيانات فيه. يتكون من قرص دائري يدور وإبره صغيرة لجلب وقراءة البيانات من القرص. وتختلف أنواع هذا القرص والشركات المصنعة والمساحة قد تصل الى 3 تيرابايت TB. كذلك توجد أحجام أقل كـــ 80 و 160 و 500 جيجابايت. وفي السابق كان يتواجد من هذا النوع من الأقراص بأحجام صغيره جدااا كـــ 1 الى 10 جيجابايت. وكلما يتطور العصر تتطور معه التكنولوجيا والتقنية. يأتي كذلك هذا النوع من الهار ديسك بسرعة دوران كبيرة. حيث وصلت السرعة الى 7200 RPM  كأقصى سرعة لحد الأن. وهذه الأخيرة هي إختصار لكلمة Revolutions Per Minute وهي وحدة قياس سرعة نقل البيانات التي تم إبتكارها من طرف red hat.

ماهي تقنية  SSD؟

SSD  هي إختصار لـــــ Solid state drive وهذه الأخيرة هي تقنية جديدة وحديثة العصر. تعتبر بمثابة الجيل الجديد لأقراص التخزين. حيث وما يميزها عن HDD أنها لا تتوفر على أي حركة ميكانيكية أو أي عنصر يتحرك بمعنى لايوجد قرص دائر. وإنما تتحتوي هذه التقنية على قطع إلكترونية تسمى بـــ Flash هي التي يتم تخزين فيها البيانات. وفي الصورة أعلاه فهي تبين الفرق بين القرصين من الداخل حيت نجد في ssd غياب القرص الدائري. وتأتي كذلك هذه الأقراص بأحجام ومساحات مختلفة.

الفرق بين HDD و SSD ؟

الفرق بين التقنيتين أو بين أقراص ssd و hdd كبير جدااا. ومفيد جدااا . حسنا . لنقارن بينهما في بعض الأمور . فلو أخذنا نفس المميزات لكلا القرصين  :

الوزن:  أقراص SSD تأتينا بوزن أخف جدا مقارنة بأقراص من نوع HDD فعلى سبيل المثال إن كان وزن ssd 70 غرام فأن الـــ hdd قد يصل الى 230 غرام. وهذا بطبيعة الحال راجع للمادة المصنوع منها hdd غالبا ما يتم صناعته من الألمنيوم القلب والثقل ايضا راجع الى وجود القرص في الداخل. عكس ssd الذي يحتوي فقط على لوحة إلكترونية خفيفة مغطات بغطاء من البلاستيك.
الطاقة : أقراص HDD تستهلك طاقة كبيرة إذا ما قرناها مع أقراص من نوع SSD وذلك لأن hdd تحتاج الى طاقة أكثر لجعل القرص الصلب يدور بهذه السرعة كبيرة. عكس ssd.
سرعة النقل : تستطيع أن تلاحظ الفرق الكبير في سرعة نقل البيانات بين الـــHDD  و SSD  وبطبيعة الحال الــ SSD أسرع بكثير من أقراص HDD. يكنك مشاهد الفرق بنفسك عبر هذا الفيديو في الأسفل.
الضوضاء  : في الـــ SSD لا توجد ضوضاء بتاتا لأنها لا تحتوي على أي عنصر كيكانيكي متحرك كما أسلفت الذكر سابقا بينما أقراص HDD فهي تصدر القليل من الضوضاء أحيانا تستطيع سماعها حتى مع إبتعادك عن الجهاز.
الإهتزاز : يمكن للأقراص من نوع الـــSSD  مقاومة الإهتزاز. عكس  HDD لا تصمد أمام الإهتزازا. فإن وقع مثلا إهتزاز لقرص  ش ش د فسيتجمد الجهاز حتى تقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى.
الحرارة : يستطيع كلا النوعين من الأقراص مقاومة الحرارة لكن تبقى HDD هي الأكثر مقاومة قد تتحمل هذه الأخيرة درجة حرارة تفوق 70 درجة.
السرعة العمل : تستطيع أن تلاحظ الفرق في سرعة العمل بين حاسوبين بنفس المواصفات ومن نفس الشركة المصنعة لكن يختلفان فقط في نوع القرص الصلب المتبت في كل جهاز كمبيوتر وبنفس نظا التشغيل مثلا ويندوز 7. سنجد أن الحاسوب الذي به قرص SSD سيقلع في وقت لايتجاوز 20 ثانية تقريبا. عكس الجهاز الأخر الذي به قرص صلب من نوع HDD وبنفس وصفات الجهاز الأول سيحتاج الى دقيقة ليقلع. نفس الشيئ مع إغلاق الجهاز فدائما الجهاز الذي به قرص SSD سريع جدا مقارنة بــ HDD.
سرعة نقل البيانات : في SSD سرعة نقل البيانات سريعة جدا إذا ما قرناه بــ HDD. فعلى سبيل المثال إذا أخدنا ملف حجمه 20 جيغا وتريد نقله الى من الفلاش إسبي الى العارد ديسك من نوع س س د فسيتطيع هذا الجهاز أن ينقل هذه الحجم في أقل من 5 دقائق. عكس ش د د  الذي قد يستغرق وقت طويلة. وكذلك لاننسى موصفات الجهاز. وفي الفيديو أسفله فيديو وضح هذا الفرق.
تثبيت البرامج : ثم إختبار بين سرعة تثبيت حزمة من برامج أدوبي Adobe على نظام الماك Mac وجهازين ماك بنفس النوع. يختلفات فقط في نوع القرص الصلب. حيت إستطاع قرص SSD التغلب على قرص HDD بوقت يقدر بــ 13 دقيقة.
فتح البرامج : يستطيع  SSD فتح البرامج بسرعة كبيرة جدا مقارنه بقرص من نوعHDD  فمثلا لو كان عندك ملف به العديد البرامج والمجلدات كــ صور مقاطع فيديو برامج مقاطع mp3 فان سرعة الفتح ستكون جد سريعة. وهذا حتى لاننسى إعتمادا على موصوفات الجهاز.

مقطع فيديو وضح الفرق في نقل البيانات بين SSD و HDD


مميزات الــ SSD :

من مميزات هذا النوع من الأقراص الصلبة نجد في المقدمة طول العمر الإفتراضي وقوة التحمل. عدم إستهلاك طاقة كبيرة. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز. عدم وجود أي حركة ميكانيكية. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل. تحمل الحرارة والأهتزاز.

عيوب الــ SSD :
في العيوب نجد السعر المرتفع بمعنى أخر أقراص SSD باهضة الثمن. بالإضاقة الى المساحة محدودة أي أن أقصى مساحة لقرص من نوع SSD لاتتجاوز 500 جيغا. 
مميزات  عيوب أقراص الاقراص الصلبة س د ssd SSD الفرق بين الفروقات الفرق بين هارديسك HDD و SSD
مميزات الــ HDD :

من بين أهم مميزات أقرص الــ HDD نجد عمر إفتراضي أطول قوة التحمل سرعة العمل لكن ليس كــ SSD تحمل الحرارة. تعدد الأنواع فمثلا لدينا أقراص IDE و SATA و SCSI. مساحة التخزين الكبيرة التي وصلت الى 3 تيرابايت يعني 3072 جيغا. وأخيرا ثمنه ليس باهض في متناول الجميع. إشتغال جل أجهزة الحاسوب سواء المكتبية أو المحمولة على هذا النوع. كذلك إستخدانه في السيرفر.

عيوب الــ HDD :

كما لأقراص ssd عيوب فكذلك لـ hdd عيوب ومن بينها إستهلاك طاقة كبيرة. وجود حركة ميكانيكية. ضجيج في بعض الأحيان عدم تحمل الإهتزاز مما قد يؤدي الى تجمد الحاسوب. الوزن خاصة في أفراص الحواسيب المكتبية.
مميزات  عيوب أقراص الاقراص الصلبة  HDD hdd CD-ROM DVD-ROM

كيف أعرف أنني في حاجة الى قرص HDD أو SSD ؟

بصراحة الإختيار بين النوعين يعتمد عليك. بمعنى إن كنت ممن يبحث عن الكفاءة والسرعة فهنا أنصحك بأقراص الــ SSD. أما في حالة إن كنت تبحث عن المساحة الكبير للتخزين فهنا لن تجد أفضل من الـ HDD لأن النوع الأول مساحته قليلة مقارنة مع هذا النوع .

خلاصة الكلام :

نستنتج في الأخير أن كل من أقراص HDD و SSD لكل منهما مميزات وعيوب. بالإضافة الى أن تقنية SSD مازالت في طريقها نحو الظهور رغم أن بعض الشركات أصبحت تعتمدها في حواسيبها وهنا نقصد حواسيب Netbook الصغير التي لاتتوفر على مكان لإضافة قرص صلب يتم إدراج هذه التقنية الجديدة. كما قامت شركة أبل بتعميمها على كافة حواسيبها المحمولة النحيفة كــ ماك بوك إير Macbook air.

الأن أنا على يقين أنك قد توضحت لديك الرؤيا في ما يخص الفرق بين هارديسك HDD و SSD .وأتمنى أن تكون قد إستفدت .. وإن إستفدت شارك المقالة حتى يستفيد غيرك.
أقترح عليك مقالات ذات صلة مشابهة مواضيع الفرق بين قرص صلب hdd ssd












هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |