المهووس للمعلوميات

تعرف على الفرق والإختلاف بين بروسيسورات AMD و intel وكيف تحسن الإختيار بينهما

| | |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. لعلك تظن أن حاسوب بــروسيسور AMD هو شبيه بــالــــ INTEL في الحقيقة الأمر يختلف كون كلا المعالجين لهما بنية مختلفة للعمل. شخص يبحث عن السرعة ليس كمن يبحث عن الكفاءة. وبالتالي إختيار بروسيسور يتلائم مع إحتياجاتك اليومية أمر ضروري. في الحقيقة الكثير من الأشخاص لايفرقون بين INTEL و AMD مثلا حاسوب يتوفر على بروسيسور أنتل مثله مثل حاسوب يتوفر على أ.م.د رغم أن الاختلاف الواسع جدا بينها و لكل معالج بنية عمل خاصة به. وكذلك إختيار البروسيسور هو يعتمد بالأساس على من يريد العمل على هذا الحاسوب مثلا أنت تريد شراء حاسوب للعب في الألعاب الجديدة التي تتطلب كفاءة عالية. ليس كشخص يحتاج حاسوب للعمل والدراسة فقط. بحيت إن كنت تريد أو تبحث عن السرعة فعليك مباشرة بمعالجات INTEL. لكن إن كنت تبحث عن الكفاءة ولاترغب في كل مرة يتجمد حاسوبك فهنا أنصحك بـبروسيسورات AMD قد تسال لماذا ؟
Intel amd الفرق بين أنتل و امد المعالج البروسيسور السرعة الكفاءة
هذا هو موضوع هذه المقالة والتي سوف أشارككم فيها إن شاء الله كافة الفروقات والإختلافات التي توجد بين الــ AMD و الــ INTEL وكيف يمكنني أن أحسن الإختيار بينها.
أول شيئ إذا ماتحدثنا عن INTEL نجد أن معالجات الأنتل كما سبق لي وأشرت أنها تمتاز بالسرعة وهذا راجع الى مايسمى بالــ popline  هذه الأخيرة ببساطة ونحن نعلم أن المعالج يعمل بدورات أولا عملية البحث أي يبحث عن المعلومة ثم بعد ذلك يمر مباشرة الى عملية المعالجة أي معالجة هذه المعلومة ثم يقوم بتسجيل وحفظ نتائج تلك المعلومة أو لعملية المعالجة وهنا جاءت كلمة معالج أي بروسيسور يقوم بمعالجة المعلومات. فهاته العملية التي تتم وأي شخص لديه أو يدرس علوم الحاسوب وإلا سيعرف هذه التقنية أو يعرف عمل البروسيسور. وهنا تأتي فكرة popline  وهذه الأخير هي عبارة عن جدول وكما قلنا فالبروسيسور يعمل بدورات إذن عندما يبحث البروسيسور عن المعلومة ويمر الى معالجتها فهو في نفس الوقت يقوم بالبحث عن معلومة تانية  وبذبك يكون المعالج سريع جدا لأنه يقوم بعدة عمليات في نفس الوقت. لكن من المشاكل التي يمكن أي يقع فيها الحاسوب هي مانسميها بـ N O P ونعني بها No operation أي لاتوجد أي عملية بحث. لأنه بتلك السرعة التي يعمل بها يستطيع في بعض الأحيان أن تقع له أخطاء أو خلل ويتوقف عن العمل و يقع في مشكل التجمد أي يتجمد البروسيسور وبالتالي سيتجمد الحاسوب. هذه هي مشاكل الأنتل والتي توفر سرعة كبيرة عند البحث ومعالجة وتسجيل المعلوميات لكن من المشاكل التي تقع فيها معالجات الأنتل أنها تقع في ماسبق ذكره بــ N O P والتالي لن يتمكن من العودة وإستكمال معالجة البيانات من جدبد.
على عكس أ.م.د AMD لاتتوفر دورات أو طبقات كثيرة لمعالجة البانات فهي لها بنية عمل تختلف نوعا ما عن الأنتل فمثلا في معالجات المدي يمكنك أن تفتح عدة برامج قوية والتي تحتاج كفاءة كبيرة لكن بدون أن تخشى أن يتجمد حاسوبك. فإن صح القول فبروسيسورات ال AMD تعمل بشكل ليس بسريع كـــ INTEL لكن بشكل لايمكن أن يقع لها أي خطأ أو خلل في معالجة البيانات وبذلك نجد الكثير من هوات التصمصم كالفوتوشوب والكرافيك ديزين يستخدمو  هذه المعالجات. للأشارة معالجات AMD فهي نادرااا ماتقع في مشكلة N O P والتي سبق ذكرها . وهذا الذي تمتاز به عن معالجات INTEL

إذن أتمنى في الأخير أتمنى أن تكون قد أخدت فكرة وإستوعبت جيدا الفرق بين معالجات أ.م.د و أنتل وأين يكمن هذا الإختلاف. وأيضا كيف تحسن الإختيار عند الرغبة في شراء حاسوب جديد هل تختار أن يكون به معالج intel أو amd.

هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |