المهووس للمعلوميات

تعرف على الفرق بين dynamic ip و static ip وإيجابيات وسلبيات كل واحد منهما.

| | |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. نعود من جديد ومع درس و مقالة جديدة عن الإختلافات والفرق بين dynamic ip address  و static ip address  ومميزات  وأخطار كل واحد منهما. قبل أن أتطرق معك الى التفاصيل دعني أوضح لك أولا ماهو الإيبي ؟ هو عنوانك داخل الويب  Webفكما لديك عنوان في العالم الحقيقي أنت تسكن في مدينة لها حي وشارع رقم بيت فكذلك في العالم الإفتراضي لدينا عنوان. إلا أن في العالم الإفتراضي لا نرمز للعنوان بالحروف مثلا لانقول شارع كذا وكذا زنقة كذا...  بل على العكس العنوان يكون بأرقام وهذه الأخيرة التي تعبر عن مكان تواجدك في العالم  يمكن أن تعرف الإيبي الخاص بك عن طريق مواقع على الأنترنت كموقع Whatismyipaddress أو whatismyip أو كذلك عن طريق الويندوز بالدخول الى إبدأ Start وتضغط على Run ثم تكتب في الشاشة السوداء IPCONFIG. وهكذا يمكن أن ترى وتعرف عنوانك الإفتراضي أو الإيبي الخاص بك. وبالنسبة للموقع الذي سبق ذكر فعنوانك ستجده أمام كلمة Your ip address is. فذا الرقم هم عنوانك. وأرقام الأيبي لدينا نوعان الــ Public Address و الــ Privat Addres. لن أتطرق الى هذا الموضوع سأخصص له موضوع أخر إن شاء الله. لكن في موضوعنا لهذا اليوم هو dynamic ip  و فهذا العنوان الذي سبق وعرفناه. لدينا نوع يتغيير ولدينا نوع لايتغيير فعندما تشترك بمزود الخدمة أقصد مزود الأنترنت.  هناك بعض المزودين توفر لك إيبي يتغيير فكل مرة تقوم بإعادة تشغيل الموديم أو الروتر فهذا العنوان يتغيير يصبح رقم أخر. لدينا النوع الأخر الذي يسمى بالــ static ip فهذا العنوان لايتغيير حتى ولو قمت بإعادة تشغيل الموديم أو الروتر يبقى تابث. في الحقيقة لكل من النوعين مميزات وعوارض. لذلك في هذه المقالة سأوضح لك بعض النقاط التي وجب عليك أن تلتزم بها وأيضا سأوضح لك كيف يمكنك أن تحسن الإختيار بين النوع الأول أو التاني.
ip address الفرق بين dynamic ip  static ip الإيبي عنوان دروس الشبكات الشبكة العنكبوتية الويب reseaux informatique network

الـــــــنوع الأول : static ip

 لدينا في النوع الأول وهو static ip فهو لايتمشى بتاتا مع الأشخاص و الإستعمالات العادية للأنترنت أي إذا كنت تتصفح الأنترنت وأنت من محبي ومهووسي تحميل ورفع البرامج والملفات أو تستعمل الأنترنت كمستخد عادي. في الحقيقة هناك بعض المميزات ولكن هناك مخاطر كثيرة. بالنسبة للمميزات أو الإمتيازات. تصفح المواقع يكون سريع جدااا بالمقارنة مع dynamic ip قد تسأل لماذا ؟ ببساطة كون أنك عندما تدخل لهذه المواقع هذه المواقع تسجل الكوكيز إنطلاقا أو إعتمادا على الأيبي الخاص بك وفي حالة عدم تغيير الأيبي الخاص بك يعني إعادة دخولك لهذه المواقع يكون سريع جدا كون أنها لن تحتاج الى إعادة وضع أو إنشاء الكوكيز في حاسوبك لأنها سبق لها وقامت تلك العملية من قبل. كذلك الكاش فعند دخولك الى أحد الموقع تسجل الأيبي الخاص بك وعندما تريد العودة مرة أخرى تدخل بسكل سريع. وهذه من مميزات الإيبي التابت الـــ static ip. ولكن دعني أوضح لك الأن الأخطار التي تنتج عند إستعمالك لهذا النوع من الإيبي. كون أنك إذا كنت تستخدم هذا النوع من الإيبي الغير المتغيير في إستخدماتك اليومية ستكون أولا دائما معرض للإختراق وقد تكون بعض المواقع الخبيثة سجلت الأيبي الخاص بك تستطيع أن تقوم بإختبار لبعض الثغرات الأمنية في جهازك و بإمكانها أن تجدك وتصل إليك في كل مرة ترغب في ذلك كون أن لديك عنوان لايتغيير. كذلك إذا كنت تستخد برامج الحادثة كــ Skype فالهاكر يستطيع أن يعرف الأيبي الخاص بك وإذا عرف الإيبي الخاص بك يمكن أن يقوم بإختراقك فكل وقت يشاء في ذلك. وهذه من الأشياء الخطيرة في هذا النوع من الأيبي. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الأن وهو من يستخدم هذا النوع IP. فهذا النوع بكل بساطة هو موجه للشركات خاصة التي لديها سرفرات معينة فالسرفر التي تتواجد عليه المواقع لديه static ip لايتغيير فثلا عند الدخول الى موقع هذا الموقع لديه عنوان الأيبي خاص به من خلاله أستطيع التواصل والإتصال مع هذا الأخير وبالتالي إذا ما كان هذا الموقع يتغيير الإيبي الخاص به فلا أستطيع أن أتصل أو ولوج إليه. لأن أو اليوم سيكون الإيبي رقم وغدا رقم أخر. إذن هذا في ما يخص الـــ static ip.

الـــــنوع التاني : dynamic ip

أما بالنسبة للإيبي المتغيير أو dynamic ip فهو عكس ما سبق وذكرناه في السابق فهو لايتماشى والإستخدمات الإحترافية أو Professional services بمعنى أخر لايصلح الى الشركات أو بعض المواقع الكبرى التي تقدم خدمات معينة. هذا النوع موجه الى الإستخدامات العادية للأنترنت فقط يمكننا مثلا أن نستخدمه في تصفح الأنترنت أو القيام بمحاداتاث على  الشات الى غير ذلك. لكن هذا النوع لا يصل الى السرعة التي عليها النوع الأول أو static ip. كون أن في الإيبي المتغيير في كل مرة يتغيير الإيبي الخاص بك لذلك عند زيارتك لبعض المواقع فهي مضطرة الى إنشاء ملف للكوكيز من جديد وهذا ما يجعل التصفح بطيئ نوعا ما. لذلك نستنتج أن الدينايك أيبي لايوفر سرعة في التصفح إذا ما قرناه ستاتيك إيبي لكن على عكس ذلك فهو يوفر الحماية والأمان للمستخدم. فعلى سبيل المثال إذا ما قام شخص بإختراقك عبر الفيسبوك بالإيبي الخاص بك فعند إعادة تشغيلك للوديم أو الروتر Router فسيتم تغيير رقم الإيبي الخاص بك أوتوماتيكيا. وهنا سيفقدك المهاجم وهذا نوع من الحماية التي يوفرها هذا النوع من الإيبي. وبالنسبة للإختيار المناسب بين هذين النوعين فالنوع الثاني وهو ديناميك إيبي dynamic ip فهو مجاني فعند تسطيبك للمويم أو الروتر فهو يكون مع الروتر أو الموديم. أما إن رغبت في الحصول على static ip لبد أن تضيف هذه  الخدمة وهي ليست بالمجان أظن أن الثمن في المغرب هو 200 درهم. لكن على العموم كما سلفت الذكر هذا النوع يبقى مخصص بالشركات التي تقدم خدمات أو غير ذلك.

خـــــــلاصة الـــــكلام :

يمكن تلخيص هذه المقالة بــ أن dynamic ip هو ip متغيير والذي يستخدمه المستخديمون العاديون للأنترنت وهو خدمة مجانية. إضافة الى أنه لايصلح للمواقع والسرفرات. بطئ في التصفح وأمان المستخدم على الويب. لايصلح للشركات التي تمتلك خوادم الويب.

أما النوع التاني والمعروف بـــ static ip فهو إيبي خاص بأصحاب السرفرات الويب وهو فكرة جيدة للشركات التي تمتلك خوادم. زيادة على هذا أنه لايصلح للمستخدم العادي بل يمكن أن نستخدمه كستخدمين عاديين لكن سنجد مشاكل لا محال. إضافة أنه غير أمن وسريع جدا مقارنة بالنوع الأول.

أتمنى في الأخير ومن صميم القلب أن تكون قد إستفدت من مقالة اليوم و التي كانت في غاية الأهمية. وإن إستفدت منها لاتنسى مشاركتها مع أصدقاءك ليستفيدو هم كذلك لاتكن كاتما  للعلم.

هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |