المهووس للمعلوميات

الفرق بين لينكس والويندوز وأيهما أختار Linux OR Windows

| | |
عيوب مميزات مزيا Ubuntu linux vs or windows لينكس أو أم ويندوز وندوز الويندوز الفرق بين نظام الحماية ما الفرق بين linux و windows الفرق بين ويندوز  الفرق بين windows
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. مقالتنا لهذا اليوم إن شاء الله أحببت أن نطرق معك فيها الى موضوع مهم ألا وهو الفرق بين نظام الويندوز ولينكس ؟ وأيهما أكثر حماية ؟ وكيف أحسن الإختيار بينهما ؟
لعلك من الأشخاص الذي أحبو نظام الويندوز الأخير الذي لطالما رفقناه ورافقنا مند الصغر مع أيام الويندوز 95 و 98 و 2000 إلخ... لكن هل فكرت يوما بأن تغيير من نظام تشغيلك. لكن بدون جدوى. لعل السبب يرجع أنك لاتمتلك بديل أو إختيار أخر غير الويندوز. إن كنت تفكر هكذا فأنت مخطئ. بغض النظر عن الويندوز لدينا العديد من أنظمة التشغيل التي تمتاز بالكفاءة العالية والسرعة إضافة الى شيئ مهم والذي يبحث عنه الكثيرون ألا وهو الحماية. فنظام لينكس يمتاز عن باقي أنظمة التشغيل الأخرى كالماك Mac والويندوز Windows بالحماية. قد تسأل وكيف ذلك ؟ الأمر بسيط للغاية.. أولا من حيت الصلاحيات Root. ففي الويندوز يمكنك أن تتبيث وتحذف برامج بكل سهولة تستطيع أيضا حذف ملفات إنشاء ملفات على العموم أنت تتوفر على كافة الصلاحيات للقيام بكل ما نريد على النظام فأنت الــــ Administrator المسؤول الأول والأخير. لكن الأمر يختلف مع نظام لينكس حيت أنك عندما تتبيث نظام لينكس على حاسوب وتريد تتبيث برنامج أوتود القيام ببعض التعديلات والتغييرات الحساسة فلن تتمكن من ذلك إلا بعد أخد صلاحات من المدير Root وذلك للتحقق من هويتك وهل أنت فعلا من يريد القيام بهذا. وفي هذه النقطة تكمن حماية الينكس لمستخدميه. فمثلا عند دخول لأحد المواقع بدون قصد ضغطت على إعلان لتحميل برنامج خبيث حتى ولو قام البرنامج بالتحميل بدون إذنك فلن يتمكن من تتبيث نفسه لأنه سيصطدم بـــ Root عند رغبته في تتبيث نفسه على حاسوبك وبذلك لن يتمكن من التتبيث وتكون أنت في أمان. نظام لينكس من أجل أن يوفر لك الحماية يجعلك تعمل عليه كمستخدم عادي وهذه ميزة رائعة في نظام الينكس. عكس الويندوز الذي يجعلك مدير للنظام فلنفترض أنك تستخدم ويندوز وضغطت على إعلان لبرنامج ضار فبدا البرنامج في التحميل فهنا يستطيع البرنامج الضار أن يتبث نفسه على نظام تشغيلك بدون مشاكل. سيستغل فقط صلاحياتك على النظام وسيتمكن من التتبيث وقد يسبب لك في النهاية بعض المشاكل قد يقوم مثلا بتخريب وحقن ملفاتك الحساسة ببرامج ضارة أو سيقوم بحذفها بصفة نهائية وكذلك التجسس عليك إلخ... نقطة تانية تجعل نظام الينكس أكثر حماية وهي كثرة وتعدد النسخ والتوزيعات فمتلا لدينا : Ubuntu و Redhat و Xbuntu و Kubuntu و Fredora و Gentoo linux إلخ... من النسخ الأخرى التي لاتعد ولاتحصى. على عكس الوندوز ففي الويندوز لدينا نظام واحد رغم تعدد النسخ لكن تبقى بيئة العمل نفسها لاتختلف رغم أن هناك تحسن في مايخص الأمن والحماية. لكن رغم ذلك فالويندوز مهدد أولا لأن بيئة العمل موحدة ومعروفة وتانية نظام يستخدمه العديد من الأشخاص عبر العالم لهذا يتم التركيز عليه عن باقي الأنظمة الأخرى. إضافة أو ما يؤكد الى أن نظام لينكس أكثر حماية من الويندوز هو ثقة وإستخدام هذا النظام من طرف بعض الشركات الكبرى كــــــ Google و Facebook و YouTube.

مميزات نظام لينكس :

كما سبقت الذكر أن نظام لينكس نظام أمن ويوفر لك الحماية مقارنة بالويندوز. بالإضافة الى أنه لايحتاج كفاءة عالية للتشغيل فمعالج بنتيوم 4 يكفي لتشغيله. غياب مشاكل النظام مثل التشنج يبقى كما تبثه أول مرة. نزع صلاحيات الروت من المستخدم بغرض حمايته. أيضا من مميزاته تقة العديد من الشركات الضخمة فيه وهنا نتحدث عن جوجل و فيسبوك وياهو إلخ... بالإضافة الى أنه مجاني.

عيوب نظام لينكس :

عكس كل ماتطرقنا إليه من مميزات هذا النظام. فنظام لينكس لم يسلم من العيوب. ومن أهم عيوبه نجد قلة البرمجيات الخاص به وهنا نقصد البرامج كالموجودة على الويندوز وصعوية تنصيبها فمتلا إن أردت تنصيب برنامج معين ستجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب البرنامج في لينكس. عدم توافق بعض البرامج معه. وأخيرا صعب وفي إستعماله والتعامل معه. لن نقول صعب الى هذا الحد لكن معقد مقارنة مع الويندوز.

مميزات نظام الويندوز :

على خلاف مارأيناه على لينكس. فنظام الويندوز هو كذلك له عيوب ومميزات. ومن أهم مميزاته نجد سهولة التعامل وإستعماله لدرجة أن أغلب مستخدمي الكمبيوتر يستخدمون هذا النظام. سهولة حذف وتتبيث برامج التوافق مع الدريفرات والبرامج. إنتمائه لشركة كبيرة ذات ثقة ومصداقية في العالم. تعدد البرمجيات الخاص به والتي ترعاها شركات كبرى. وأخيرا سهولة تتبيثه.

عيوب نظام الويندوز :

كما للينكس عيوب فللويندوز كذلك عيوب ومن بينها نجده مهدد دائما بالإختراق لأنه نظام معروف وموحد ومنتشر في شتى أنحاء العالم. كثرة التشنج إحتياجه كفاءة محدد للإشتغال. بطئ النظام مع مرور وقت طويل على تنصيبه

في الأخير أتمنى أن تكون قد إستوعبت جيدا الفرق بين نظام الويندوز و لينكس. ولاتنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقاءك ليسفيدو هم كذلك.


هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |