المهووس للمعلوميات

إليك أفضل البرامج لفحص القرص الصلب Hard disk drive والتأكد من سلامته

| | |
السلام عليكم. لعلك تحب أن تفحص في كل مرة مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتطمئن عن حالتها وأنها تعمل بشكل سليم وطبيعي. وهنا نتحدث عن فحص السوفت وير وليس فحص الهاردوير. وفي مقالتنا لهذا اليوم إرتأت أن أشاركك بعض البرامج التي أنا شخصيا إستخدمتها مند مدة ولم أجد معها أي مشاكل إضافة الى أنها تعمل بشكل فعال زيادة على هذا كله أنها صغير الحجم ولاتحتاج كفاءة عالية للإشتغال. وهذه البرامج متخصصة في فحص القرص الصلب hard disk drive قد تسأل ولماذا القرص الصلب بالضبط ؟ سأقول لك الهارد ديسك أكثر مكون نخاف عليه من أن يتلف. حيث أنه يعتبر المكون الوحيد الذي يحفظ بياناتنا الخاصة. لذلك يجب فحصه بإستمرار لضمان إستمرارية الهارد في العمل. وبالنسية للمكونات الأخرى فلا مشكلة إن أتلفت يمكنك تعويضها بواحدة أخرى ولن تفقد أي شيئ من عملك. على عكس القرص الصلب فهو يختلف جدا عن باقي المكونات.لكن قبل ذلك يجب أن تعلم أن القرص الصلب به خاصية مميزة و هي S.M.A.R.T وهي تقنية تراقب حالة الهارد ديسك والبرامج التي سأطرح في هذه المقالة متخصصة وتستطيع قراءة التقارير الخاصة بــــ S.M.A.R.T وهذه الأخيرة هي إختصار لكلمة Self Monitoring, Analysis and Reporting Technology. إذن أتركك مع البرامج أتمنى أن تنال إعجابك.
Terabyte Hard Disk drive القرص الصلب فحص الفحص طريقة التأكد من سلامة  Vérifiez l'état de votre disque dur
برنامج : CrystalDiskInfo

رابط التحميل : من هنا أو من هنا

CrystalDiskInfo يعد من أشهر وأفضل وأقوى البرامج التى يمكنك من خلاله أن تفحص حالة القرص الصلب لديك بطريقة بسيطة مع إعطائك معلومات دقيقة عن حالته. و هو برنامج مجاني. تستطيع من خلاله أيضا معرفة درجة حرارة الهارد ديسك الخاص بك و الأخطاء ويعطيك طرق لمعالجتها.

CrystalDiskInfo hard disk drive فحص القرص الصلب  disque dur 2013

برنامج : HD Tune

رابط التحميل : من هنا أو من هنا

 HD Tuneبرنامج متميز من خلاله تستطيع فحص الـــ Hard disk drive  و عرض حالته بشكل كامل كامل ويعتبر أيضا برنامج مميز جداً. حيث أنه يعمل ويقوم بالعديد من المهام.  خاصة بفحص الــــ Bad Sector أي الأماكن التالفة في القرص الصلب بحيت يحاول تصحيحها لإعادتها للعمل من جديد. و يفحص أيضا أداء الهارد ديسك. البرنامج مجاني و لكن لمدة تجريبة.

HD Tune فحص الهارد ديسك القرص الصلب analyse

 برنامج : Active SMART

رابط التحميل : من هنا أو من هنا

ActiveSMART® القرص الصلب فحص Check the status of your hard drive

برنامج : Hard Disk Sentinel

رابط التحميل : من هنا أو من هنا

Hard Disk Sentinel

 برنامج : HDD health

رابط التحميل : من هنا أو من هنا

hdd health فحص ومراقبة الهارد ديسك القرص الصلب


إذن من خلال كل من البرامج التي تم التطرق إليها سوف يتوضح لك ما الأخطاء فى القرص الصلب. و كيف يمكنك معالجتها و إذا ما كانت حالته جيدة أم سيئة.

توجد طريقة جد بسيطة في الويندوز بجميع إصدراتها بدون إحتياجك لأي برامج رغم أن البرامج تعطيك تفاصيل دقيقة. ولتطبيق الطريقة الموجودة في الـويندوز إضغط على إبدأ Start ثم إختر Run أو Exécuter باللغة الفرنسية. بعد ذلك قم بكتابة الأمر CMD سوف تظهر لك نافذة سوداء الخاصة بــــ Command بعدها تقم بكتابة الأمر wmic ثم تقوم بكتابه diskdrive get status إنتظر قليلا .. سوف تظهر لك حالة القرص الصلب فإن كان الـــ Hard disk لديك فى حالة جيدة سوف يتم كتابة OK كما في الصورة أسفله :

cmd run start حالة  جيدة القرص الصلب test فحص check status  دروس طريقة كيفية windows 8.1 7 xp vista 98 95 2000

مـــــــــلاحظة مــــــهمة :

وكنصيحة مني و إذا لاحظت أي مشاكل فى القرص الصلب الخاص بك فيجب عليك أخذ نسخة إحتياطية لملفاتك المهمة في أقرب وقت حتى لا تفقدها .




هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |