المهووس للمعلوميات

إنسى مايكروسوفت أوفيس مع هذه البرامج والخدمات البديلة والمجانية

| | |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته٬ هل أنت من مستخدمي نظام لينكس أو الماك ؟ في تدوينة اليوم إن شاء الله أحببت أن أشاركك برامج مجانية يمكننا أن نعتبرها منافسة وبديلة لحزمة Microsoft Office أوفيس كــ Word , Excel , PowerPoint إلخ... في الحقيقة الفكرة جاءتني بعدما قمت بتتبيث نظام LinuxMint 17 على حاسوبي المكتبي فأحتجت العمل على برنامج الــ Word لكتابة بعض المقالات.. لم أجد على هذا النظام شيء يساعدني في ذلك. فبدأت أبحث عن حزمة أوفيس تتوافق مع نظام لينكس ولكن للأسف لم أجده على هذا النظام. في المقابل وجدت العديد من البرامج والخدمات الأخرى التي من شأنها أن تساعدني من بين الخدمات التي وجدت Google docs أما بالنسبة للبرامج قمت بتجربة برنامج رائع يدعى بــ Open Office له نفس وظيفة Microsoft Office يشتركان في مجموعة من الأشياء ويختلفان في أخرى لكن مهما يكن في الأخير فهما لهدف واحد.. بصراحة أعجبت بسهولة التعامل مع هذا الأخير بالإضافة الى العديد من المميزات والخصائص التي يوفرها التي ربما قد لاتجدها في مايكروسوفت أوفيس. بخصوص البرامج الأخرى التي سنذكرها في هذا الموضوع هي كذلك كانت لي تجربة معها على لينكس لكن في المقابل فهي متوفرة على كافة أنظمة التشغيل. بدون إطالة أتركك مع التفاصيل..
 منافس بديل مايكروسوفت  اوفيس2010 2007 2013 2014 2015 لوميا lumia microsoft office البرامج المدفوعة البدائل البرامج المكتبية Open Office  Free Office Liber Office تحميل مايكروسوفت وورد  بديل اوفيس للماك كورس أوفيس شرح أوفيس تفعيل  تعريب

كما سلفت الذكر في المقدمة لست فقط البرامج من تنافس برنامج الــ أوفيس بل هناك تطبيقات أيضا, لذلك في هذه المجموعة سنقسمها الى قسمين التطبيقات والبرامج..

- التطبيقات -
 
Google docs

من التطبيقات الناجحة والمشهورة التي تم تأسيسها والتابعة لشركة Google التي تتيح لك إنشاء مستندات إنطلاقا من الأدوات التي توفرها لك الأخيرة. بالإضافة الى أن هذه الخدمة تدعم أكثر من 50 لغة من بينها العربية يمكنك أن تنشأ إستمارات أو مستندات خاص بك وتستطيع أن تفتحها في أي مكان في العالم فقط من خلال حسابك على جوجل. في الحقيقة خدمة رائعة أنصحك بتجربنها إن لم يسبق لك ذلك. أدخل للخدمة من هنا.

OneDrive
OneDrive Office word ون درايف

كانت تسمى سابقا SkyDrive لكن قررت شركة مايكروسوفت إضافة العديد من التغييرات والتحسينات من بينها تغيير الإسم ليصبح OneDrive الأخيرة هي عبارة عن خدمة استضافة الملفات من مايكروسوفت التي تتيح للمستخدمين رفع الملفات إلى سحابة التخزين ومن ثم الوصول إليها من خلال المتصفح أو الهاتف الذكي, تعطي خدمة ون درايف ميزة الخصوصية وإمكانية الحفاظ على الملفات الخاصة بك كذلك مشاركتها مع أشخاص من إختيارك أو إبقاء ملفاتك خاصة, لكن في الفترة الأخيرة أضافت مايكروسوفت خدمة رائعة وهي الإستفادة والعمل مجانا على تطبيقات Microsoft Office أون لاين يكفي أن تمتلك حساب Outlook لتستفيد من الخدمة في كل مرة أنشأت مستند خاص بك سيتم حفظه في OneDrive يمكنك حينها أن تفتح من أي مكان تتواجد به أو تشاركه مع أصدقاءك.

-  البرامج  -

OpenOffice

apache open office 2014 تحميل برنامج لينكس بديل وورد اوفيس مجانا معالج النصوص

أوبن أوفيس ويسمى عربيا المكتب المفتوح هي باقة تطبيقات مكتبية حرة ومتعددة المنصات، متاحة لعدد من أنظمة تشغيل سواء لينكس , ماك  , ويندوز، مبني على C++ و جافا تم تجربة أول إصدار من هذا البرنامج من قبل StarDivision سنة 2001. أوبن أوفيس أشتق أصلا من ستار أوفيس، باقة سطح المكتب المطورة بواسطة ستار ديفيشن ثم كسبتها صن مايكروسيستمز في أغسطس 1999. الشيفرة المصدرية للباقة أصدرت في يوليو 2000 بهدف تقليل حصة هيمنة مايكروسوفت أوفيس على السوق بجعله مجاني، ومفتوحا، وبديل عالي الجودة؛ الإصدارات الأخيرة من ستار أوفيس مبنية على أوبن أوفيس.أورج بالإضافة إلى مكونات مملوكة أخرى. أنصحك به شخصيا أستخدمه على نظام لينكس والجميل أنه متوفر على جميع أنظمة التشغيل وحاصل على العديد من الجوائز العالمية. لتحميل البرنامج من الموقع الرسمي من هنا.


LibreOffice

Libreoffice تحميل برنامج شبيه اوفيس وورد تتبيث نظام لينكس على الحاسوب دروس الوورد اوفيس مجانا

تم إطلاق المشروع في عالم 2010 الهدف إنشائه توفير برنامج مجاني يمكنك لأي مستخدم أن يستفيد منه في إنشاء مستندات بسهولة عبر مجموعة من المميزات والخصائص التي تم دمجها في هذا البرنامج, في الحقيقة برنامج أكثر من رائع سبق لي وجربته على نظام Ubuntu, من النقاط التي التي أعجبتني في البرنامج هي كوته لا يتطلب كفاءة عالية ليشتغل فــ 256 ميغا في الرام كافية ليعمل بشكل جيد. في الأخير لا ننسى أن البرنامج حاصل على مجموعة من الجوائز يمكنك الإطلاع عليها في الموقع الرسمي للبرنامج من هنا.


Kingsoft WPS Office

Kingsoft Office برنامج بديل وورد اوفيس إنسى مايكروسوفت اوفيس وجرب Kingsoft Office

تم إطلاقه من قبل شركة Kingsoft في عام 1988 يأتي كمنافس قوي لحزمة ميكروسوفت أوفيس هذا البرنامج متوفر بعدة بــ 8 لغات من بينها الفرنسية والإنجليزية والألمانية... بالإضافة الى أنه يحتوي على ثلاث برامج قامت الشركة بإختصارها في كلمة WPS.. معالج للنصوص بديل word يدعى بــ writer ومعالج للجداول بديل Excel برنامج spreadsheets. وبديل powerpoint برنامج presentation للعروض التقديمية. للإشارة هذا البرنامج مجاني 100/100 و يعمل على جميع أنظمة التشغيل سواء ويندوز ماك لينكس وأيضا الهواتف الذكية Android و iOS. بصراحة برنامج رائع أنصحك به. كذلك هذا الأخير حاصل على جوائز تميز من قبل شركات  كبرى. الموقع الرسمي للبرنامج من هنا.


ملاحظة :


للأسف ! وصلنا الى نهاية الموضوع لكن قبل ذلك أريد أن أشير الى أن كافة الخدمات و البرامج التي تم التطرق إليها في هذه التدوينة فهي فعالة عن تجربة شخصية ولن تجد معها أي مشاكل أو صعوبة في التعامل, بالإضافة الى أنك ستستفيد من بعض المميزات والخصائص التي قد إفتقدتها في برامج أوفيس. حتما يمكن لهذه الأخيرة أن تغنيك عن برامج ميكروسوفت أوفيس. خصوصا أنصحك بــبرنامج OpenOffice و LibreOffice. كذلك في مايخص الخدمات فشخصيا أحب العمل على منصة Google docs في الحقيقة ما أعجبني فيها هو السهولة في التعامل زيادة على أنها خدمة مجانية كذلك من المميزات التي حتما تعجبك أنت أيضا هي مثلا.. بدأت العمل في كتابة مستند ولم تكمل الكتابة وتريد أن تتنقل الى مكان أخر وليس معك مفتاح إسبي لحمل هذا الملف في هذه الحالة قد تضطر الى البقاء أمام الحاسوب الى أن تنهي العمل المطلوب, لكن مع خدمة Google docs يمكنك أن تفتح هذا الملف التي أنت في طور كتابته من أي مكان في العالم وتكمل الكتابة عليه بسهولة تامة كذلك مع إمكانية مشاركته مع من تريد. في مايتعلق بخدمة Onedrive أو بالأحرى Microsoft Web Apps التي تمكنك من العمل على كافة برامج الأوفيس إنطلاقا من حسابك على Outlook هذا في حالة أن كنت لاتتوفر عليها في حاسوبك. ربما قد أطلت عليك كثيراا عموما أتمنى أن تكون قد إستفدت من موضوع اليوم لاتنسى أن تشاركه مع أصدقاءك لتعم الفائدة شكرااا.

هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |