المهووس للمعلوميات

ما هو برنامج DirectX وما فائدته

| | |
ديركت DirectX هو برنامج داعم للالعاب بحيث معضم الالعاب تكون ناقصة لملفات تسمي ملفات DLL واللعبة الناقصة لهذه الملفات مستحيل أن تعمل. ووظيفة هذا البرنامج  جلب هذه الملفات وتشغيل اللعبة بطريقة سليمة و بدون مشاكل.

directX
 وهو يساعد أيضا علي تحسين الالعاب في ضبط الجرفكس والصوت وهو برنامج مهم جدا للالعاب  مايكروسوفت دايركت إكس (بالإنجليزيةDirectX) هو واجهة برمجة تطبيقات ومكتبة برمجية للتعامل مع المهام المتعلقة بالوسائط المتعددة والرسوميات ثلاثية الأبعاد في التطبيقات التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز على الحاسب الشخصي ومنصة إكس بوكس للألعاب. اشتملت الإصدارات الأولى من دايركت إكس على عدة مكونات متخصصة مثل دايركت درو، دايركت ثري دي، دايركت ساوند، ودايركت بلاي. أزيلت بعض هذه المكونات في الإصدارات اللاحقة لدايركت إكس، كما  تم استقدام مكونات جديدة.

التسمية

ظهرت المكتبة لأول مرة على نظام ويندوز 95 حيث كانت تدعى جيم إس دي كيه (Game SDK)، ثم اتخذت اسم دايركت إكس في الإصدار الثاني تماشياً مع موضة إنهاء الأسماء بحرف إكس في تلك الأيام (مثل آكتيف إكس). أما كلمة دايركت فقد أعطيت كدلالة على فلسفة المكتبة في منح المبرمج إمكانية الوصول المباشر لعتاد الجهاز والتعامل معه بسرعة فائقة، وهو ما لم يكن متاحاً في الإصدارات السابقة من ويندوز

الشعار

مُثـِّلَ شعار دايركت إكس في الإصدارات الأولى بشعار الخطر النووي. في نقطة شكلت مثاراً للجدل، كان الاسم الأصلي لمشروع دايركت إكس مشروع مانهاتن في إشارة لمشروع تطوير الأسلحة النووية الأمريكي. ادعى مبشر الألعاب أليكس سينت جون عند طرح مشروع دايركت إكس أن تطابق المعنى الخفي لاسم المشروع الداخلي مع مشروع مانهاتن (قصف اليابان بالنووي) مقصود، وأن مشروعي دايركت إكس وإكس بوكس (الذي يملك شعاراً مشابهاً هو الآخر) معنيان لإزالة السيطرة اليابانية على سوق صناعة الألعاب. إلا أن هذا التصريح رُفِض رسمياً من قبل مايكروسوفت، والتي ادعت أن الشعار مجرد تصميم فني.

ما هو برنامج DirectX  وما فائدته ؟

ما هو برنامج DirectX  وما فائدته ؟

ما هو برنامج DirectX  وما فائدته ؟

إصدارات

استمرت إصدارات دايركت إكس الرئيسية من الإصدار الأول وحتى الحادي عشر حالياً، مع ملاحظة وجود فجوة عند الإصدار الرابع، حيث أنه لم يصدر على الإطلاق، وإنما تم القفز من الإصدار الثالث إلى الخامس مباشرة. تعتبر لعبة بيتفول اللعبة التجارية الأولى التي تستخدم دايركت إكس علىويندوز 95. بعد ذلك توسع استخدام دايركت إكس كثيراً في الإصدار الثالث بألعاب مثل ريد أليرت، واستمرت شعبية المكتبة بالانتشار مع الإصدارات اللاحقة لتصل لقمتها في الإصدار التاسع والذي احتوى على ثلاثة إصدارات فرعية. الإصدارات اللاحقة حصرية لنظامي تشغيل ويندوز فيستاوويندوز 7 لذلك لم تحظَ بعد بالانتشار الواسع في الألعاب التجارية مقارنة مع الإصدار التاسع. صدرت مكتبة دايركت إكس أيضاً على نظام تشغيل ويندوز سي إي لجهاز سيجادريمكاست بمواصفات تشابه تلك الخاصة بالإصدار السادس على الحاسب الشخصي. كما أن جهازي إكس بوكس وإكس بوكس 360 يعملان بنسخة معدلة من دايركت إكس الثامن والتاسع على الترتيب.

لتحميل البرنامج 

هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |