المهووس للمعلوميات

تعرف على الفرق بين أنظمة إدارة الملفات على الويندوز FAT و NTFS و ReFS

| | |
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. في هذه المقالة إن شاء الله سوف نحاول أن نصلط الضوء على أنواع التقنيات لأنظمة التعامل مع الملفات والفرق بينها وأيها أفضل ؟ في البداية قبل أن نبدأ سأطرق الى معك الى أنواع هذه الأنظمة أولا لدينا الــ Fat و Fat16 و Fat32 و NTFS و ReFS. وهذه الأنواع هي تقنيات يتم إعتمادها لأنظمة التشغيل خصوصا ويندوز حيت أنها تستعمل بغرض تنظيم الملفات المخزنة على منطقة معينة بالأجهزة و تسمى CLUSTER أو SECTOR  حتى تكون البيانات قابلة للتعديل و إعادة الهيكلة. الأن دعنا نتعرف عليها أكثر :
الفرق بين ntfs و fat32 الملفات على الويندوز وندوز تعرف هل كيفية ماهو التعامل مع الملفات على نظام التشغيل ماك لينكس أنواع التقنيات لأنظمة التعامل مع الملفات

ماهي تقنية FAT ؟..


هي إختصار لــ File Allocation Table أو ما يعرف بــ تخصيص الملفات يقصد بهذا النظام جدولة الملفات لسهولة الوصول إليها و لها نوعين Fat16 النوع القديم بدأ مند سنة 1980 حيت يتم إعتماده في المساحات الأصغر من 2 جيغابايت للبارتشن الواحد. و  Fat32النوع التاني وهو ما إنتشر حديثا سنة 1996 و يعد تطويرا للنوع السابق إذ أنه يستعمل في مساحات التي تفوق 2 جيجا للبارتشين الواحد عكس النوع السابق. ظهر مع بداية أنظمة التشغيل Windows 95 و 98 Windows و Windows 2000 كما يمكن أن يستعمل كنظام تخزين الملفات في أنظمة تشغيل متطورة مثل الإكسبي XP.

مميزات وعيوب FAT :

تعد تقنية fat تقنية جد سريعة خاصة مع الإصدرات من أنظمة تشغيل ويندوز كــ 2000 و XP. لكن يفتقد الى القليل من الحماية حتى مع ظهور fat32 فهذه التقنية لازالت في حاجة الى الأمن. بالإضافة أن هذه التقنية مناسبة لمن يمتلك قرص صلب أو وحدة تخزين ذات مساحة صغيرة وهنا نذكر مثال مفاتيح الإسبي USB إلخ...

كيف أعرف أن نظام تشغيلي يعمل بـــ FAT ؟

لمعرف هل النظام التي تعمل عليه هل يعمل على fat يكفيك الدخول الى جهاز الكمبيوتر My Computer ثم إضغط بزر الفأرة الأيمن على القرص ثم إختر خصائص Properties. وستظهر لك نافذة صغير من خلالها ستكتشف هل نطامك يعمل بـــ FaT. كما في الصورة التالية.
fat الفرق بين مميزات التحويل من الى كيفية طريقة تحويل

ماهي تقنية NTFS ؟..

هي إختصار لكلمةNew Technology File System . و هي أحدث وأفضل التقنيات و أنظمة التعامل مع الملفات والمساحات التخزينية الكبيرة حيت أن هذا النوع مدعوم من طرف العديد من إصدارات أنظمة التشغيل ويندوز كــ ويندوز فيستا Vista و XP و 7 و 8 ... كما أن هذه التقنية تتوفر على ميزات عديدة من مما يجعلها الأفضل و تتجلى هذه المميزات في كونها :

مميزات وعيوب الـــ NTFS :


1- توفير تأمين الملفات المخزنة علي القرص الصلب سواء بإعطائها كلمه سر أو بمستوي تأمين  متقدم عن طريق تشفير الملفات.

2- يتيح إستخداما أفضل للمساحات المتاحة من وحدة التخزين و ذلك لقدرته على تخزين الملفات الصغيرة الحجم في مساحة أصغر.

3- إمكانية إسترجاع الملفات و البيانات المحذوفة من القرص الصلب.

4- أكثر إستقرارا و سهولة في التعامل مع الهارد ديسك Hard disk drive.

5- ليس هناك حد أقصي لسعه الملف المخزن عليه

6- لا يمكننا أن نقوم بتحويل وحدات التخزين من نظام NTFS إلي نظام FAT. والعكس صحيح.

7- من عيوبه أن أنظمة التشغيل ويندوز 95 و 98 Millennium. لاتستطيع التعامل مع هذا النوع أو هذه التقنية.

8- من عيوبه أيضا أن مميزاته لا تعمل على Windows XP Home Edition وتعمل فقط على 
 Professional و 2000 بروفاشنل.

9- يجعل الهارد يعمل بكفاءة أعلى من الأنظمة السابقة .FAT16  FAT32 

كيف أعرف أن نظام تشغيلي يعمل بـــ NTFS ؟

نفس الطريقة السابقة..
ntfs الفرق بين مميزات

ماهي التقنية الأفضل لإدارة الملفات هل FAT أم NTFS ؟

من الأفضل ترك وحده التخزين أو التقسيمة (القرص الصلب) التي يوجد بها النظام تعمل بنظام FAT32 لنتمكن من التعامل معها في جميع الحالات ويمكنك تحويل باقي التقسيمات التي توجد بها الملفات العادية (صور.فيديو إلخ...) تعمل بنظام NTFS لنتمكن من الحصول على أقصى إستفادة من هذا النظام كأمان واستخدام سريع.

ماهي تقنية الــ ReFS ؟..

ReFS هي إختصار لــ Resilient File System ويدعى بــ نظام الملفات المرن. مبني على أسس نظام الملفات الــ  NTFS. لذا فإنه يحافظ على التوافق. بينما في الوقت نفسه تم بنائه وهندسته للجيل الجديد من وحدات التخزين كأقراص الــ SSD. وللإشارة فإن ويندوز 8 يعمل بهذه التقنية مند أن تم إصداره في نسخته التجريبية.
Resilient File System ويندوز 8 windows refs file system free download telecharger الملفات على ويندوز

أقترح عليك مواضيع قد تهمك أيضا :





هل إسـتفدت ؟ كن إيجابيا و شارك المحتوي ليستفيد غيرك.

شاركها !

الأن يمكنك أن تصل الى الموقع بسرعة وسهولة تامة وذلك بكتابة : المهووس للمعلوميات في محرك البحث جوجل. تسعدنا زيارتك.

جميع الحقوق محفوظة 2012 - 2016 أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |